منتديات القرآن والمواد العلمية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 اقوى برنامج لازالة الفيروسات : autorun.exe copy.exe

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaki



عدد المساهمات: 64
تاريخ التسجيل: 07/07/2008

مُساهمةموضوع: اقوى برنامج لازالة الفيروسات : autorun.exe copy.exe   الأربعاء 9 يوليو - 15:08

مكنسة الفيروسات" توجة تبعات استخدام ذاكرة الفلاش

-لا يعلم العديد من مستخدمي الحاسب الآلي بأن ذاكرة الفلاش التي أصبح العديد منا يضعها في جيبه، ولا يمانع في استخدامها في أجهزة الأصدقاء أو بين جهاز العمل والمنزل، قد أصبحت الناقل الرئيسي للفيروسات، والمسبب الأول في نقل العدوى بين الأجهزة، ولا يختلف الوضع كثيراً مع ذاكرة الجوال التي باتت هي الأخرى تتنقل من جوال إلى آخر لنقل ملفات مختلفة بين الأصدقاء.
وبعد أن كان البريد الإلكتروني يحتل مركز الصدارة في نقل الفيروسات، وتليه البرامج المقرصنة واستخدام الكراكات والباتشات، تفوقت أخيراً بطاقات الذاكرة بأنواعها كافة، وعلى رأسها ذاكرة الفلاش و SD، في ضخ مزيد من الفيروسات بسهولة. ففي الوقت الذي يضع المستخدم احتياطاته قبل استقبال البريد أو استعمال أحد البرامج، فإنه لا يضع أي احتياط في استعمال ذاكرة أحد أصدقائه، أو حتى الذاكرة التي يستخدمها باعتبارها مأمونة. وقد لا يكتشف المستخدم خطأ هذا الفعل إلا في وقت متأخر.

"الاقتصادية" التقت محمد أحمد العبادي، مطور برنامج "مكنسة الفيروسات"، الذي وضعه مجاناً من أجل الكشف على الفيروسات في أجهزة الكمبيوتر بأكملها، وبميزة أخرى تفوقت كثيراً على العديد من البرامج المتوافرة المدعومة من كبريات الشركات المتخصصة في مكافحة الفيروسات، وهي الكشف المباشر على أي ذاكرة يتم استعمالها على الجهاز مباشرة، وهو ما يزيد من أهمية البرنامج الذي يمكن الحصول عليه عبر الموقع: http://www.menbej.com، حيث يتوافر منه إصداران، أحدهما 4.5 ، والآخر 5.0، كما يتوافر الدعم لتقنية دوت نت. حيث يبلغ حجم البرنامج 1.47 ميجابايت، وكان الحوار على النحو التالي:

* هل جاء برنامج "مكنسة الفيروسات" بشيء جديد عن غيره من البرامج المتوافرة في السوق؟
- نعم، إن الجديد في برنامج مكنسة الفيروسات هو تغطية النقص الحاصل في مضادات الفيروسات المنتشرة في الأسواق، حيث لا تصطاد أغلبها فيروسات ملفات التشغيل التلقائية (auto run)، وإن اكتشفها وحاول تنظيفها، فإنه يقوم بإبقاء ملف التنفيذ التلقائي.
والمشكلة تأتي من هنا، فعند الإبقاء على هذا الملف، فلن يستطيع المستخدم الدخول إلى الأقراص التي أصيبت، حيث تظهر صفحة (فتح باستخدام)، عند الضغط على القرص بالزر الأيمن للفأرة، ولا يتمكن المستخدم من رؤية محتويات الأقراص لديه، وتظهر أحيانا عبارات لا تقرأ كمجرد طلاسم. بالإضافة إلى وجود ملفات ذات لواحق أخرى مثل *.vbs و*.ini ، والتي كما ذكرت تقوم مضادات الفيروس التقليدية بتجاهلها. وتتميز أيضا بفحصها لذاكرة الفلاش وتنظيفها تلقائيا.

* هل يعني ذلك أنكم ركزتم على ذاكرة الفلاش وبطاقات التخزين في تطوير هذا البرنامج؟
- نعم، وأساس المشكلة هي الجوالات وانتشار استخدامها الواسع، حيث الكثير من أجهزة الجوال مزودة ببطاقات التخزين، وبسبب كثرة تشبيكها مع أجهزة الكمبيوتر، فقد ساعدت في انتشار هذه الفيروسات بشكل كبير جدا يتعذر مع ذلك الانتشار الكبير السيطرة عليها.

* هل صحيح أن نسبة انتقال الفيروسات ازداد مع زيادة استخدام ذاكرة الفلاش وبطاقات التخزين، وكم في اعتقادك تبلغ هذه النسبة؟
- نعم، السبب الأساسي كما ذكرنا هو تزايد استخدام بطاقات التخزين في الجوالات وكذلك ذاكرة الفلاش، حيث أصبحت فيروسات الإيميل لا تشكل الخطورة التي تشكلها الفيروسات التي تتناقل عبر تلك الذاكرة، بسبب انتشار الوعي من فيروسات البريد الإلكتروني، وكذلك قيام (خوادم) الشبكات للبريد الإلكتروني بفحص الرسائل المشبوهة أو حذفها.
أما نسبة الانتقال لتلك الفيروسات ففي الحقيقة لا يمكن حصرها بدقة، ولكن لا شك أنها تعد نسبة عالية جدا نسبة إلى انتشار الجوالات الحديثة تقريبا.

* ما أنواع الفيروسات المنتقلة عبر ذاكرات الفلاش وبطاقات التخزين؟
- أغلب هذه الفيروسات من نوع الدودةwarm المعروفة بدودة الحاسوب، والتي تقوم بنسخ نفسها إلى جميع الأقراص، سواء كانت أقراصا محلية أو بطاقات ذاكرة، وحتى الانتقال إلى الأجهزة المجاورة في حال وجود شبكة. هذا الأمر يجعلها تنتشر بشكل أوسع، وتقوم بإهلاك موارد الجهاز، واستخدام وإشغال مساحة الذاكرة بشكل كبير جدا. حيث تقوم هذه الأنواع من الفيروسات بشل حركة الكمبيوتر المصاب بشكل كامل تقريبا، وتمنع الوصول والتحكم في جهاز الكمبيوتر، وتبطئ عمل الملفات التنفيذية وخدمات النظام.

* ما المقصود بفيروسات ملفات التشغيل الذاتي (auto run)، ولماذا نصحتم من أصيب بهذه الفيروسات بالقيام بتهيئة الجهاز؟
- المقصود بفيروسات ملفات التشغيل الذاتي، هي نسبة إلى الملف autorun.inf، الذي يقوم بدور القائد لتلك المهمة. أما سبب النصح بعمل تهيئة للأجهزة المصابة، لأن الفيروس يعبث بالكثير من خصائص نظام ويندوز وخدماته وتلويثها، وحتى أقوى مضادات الفيروس تقوم بحذف ملفات الفيروس والملفات المصابة وتتجاهل الآثار التي أحدثتها تلك الفيروسات، فللأمان أنصح بإعادة تهيئة القرص الذي يحتوي النظام فقط وتنظيف الأقراص الأخرى التي اتصلت في وقت ما بهذا النظام المصاب.

* نحن نعرف إن الكثير من الشركات تضع الملف autorun.inf حتى يتم تشغيل ذاكرة الفلاش وبطاقات التخزين والأقراص الخارجية تلقائيا، فهل يعني ذلك أن كل الأقراص يحتمل أن يوجد فيها فيروس؟
- لا بالطبع. فالملف autorun.inf هو أحد ملفات الأوامر البرمجية التي تقوم بعملية الإقلاع الذاتي للملفات التنفيذية في الأقراص المدمجة. ولا يعتبر هذا الملف فيروسا بحد ذاته، وإنما يقوم بدور القائد لتلك الملفات. واستغل مبرمجي هذه الفيروسات آلية عمل هذه الملفات لتنفيذ الملفات التنفيذية لتلك الفيروسات. وبرنامج "المكنسة" الذي قمت بتطويره يقوم بالتأكد من الملف autorun.inf هل هو ملف تنفيذي تخريبي أم ملف تشغيل تلقائي فعلاً.
وبرنامج "المكنسة" لا يتمكن من حذف هذه الملفات من القرص المدمج، وإنما يقوم بتنبيه المستخدم في حال وجودها، وكذلك لا يمكن انتقال تلك الفيروسات إلى القرص المدمج CD لأنه لا يمكن الكتابة عليه.

* متى أطلقتم البرنامج، وماذا عن إصداراتكم القادمة؟
- بداية البرنامج كانت تقتصر على حذف ملف التشغيل الذاتي autorun.inf فقط، وكان ذلك في منتصف عام 2007. وبسبب العثور على أكثر من طريقة ينتشر بها الفيروس، قمنا بتطوير البرنامج ليتعامل مع أنواع الفيروسات كافة، ومع انتشار الفيروس بشكل كبير وضخم، قمنا بنشر البرنامج على الإنترنت ليستفيد أكبر عدد ممكن من مستخدمي الكمبيوتر من هذا البرنامج، فالإصدار الحالي للبرنامج هو 4.5، أما الإصدار الخامس، وهو خاص بالأنظمة التي تعمل تحت إطار عمل دوت نت، وويندوز فيستا، ويحمل إصداره الرقم 5.0، ويتراوح حجم البرنامج بين 1.5 إلى 4 ميجا بايت.
وبسبب تفاعل مستخدمي الإنترنت مع هذا البرنامج، فقد وصلتنا بعض الملاحظات والاقتراحات من قبل مستخدمي البرنامج، وقمنا بحمد الله بإضافتها جميعا، كما نأمل من جميع مستخدمي البرنامج من التواصل معنا في حال وجود أي مشاكل في البرنامج أو أي اقتراحات لديهم.
أما بالنسبة للإصدارات القادمة، فنحن نعمل على تطوير البرنامج لأقصى حد ممكن، حيث نقوم الآن بمحاولة تطوير البرنامج ليمحو الآثار التي يسببها الفيروس، ونتمنى أن يتم ذلك قريبا جدا، بحيث لا تكون هنالك حاجة بعدها إلى تهيئة الأجهزة في حال إصابتها، ليشمل البرنامج عددا أكبر من تلك الفيروسات وإمكانية استخدامه في الأنظمة الأخرى مثل آبل ولينكس.

* ما أهم الخطوات لتجنب انتشار تلك الفيروسات دون الاعتماد على البرامج المضادة لها؟
- هنالك خطوات رئيسية يجب أخذها بعين الاعتبار، وهو تجنب الضغط مرتين على أي بطاقة تخزين أو ذاكرة فلاش عند فتحها، ويفضل استخدام مستكشف ويندوز من قائمة البرامج الملحقة لعرض محتويات أدوات التخزين تلك، وبسبب أن الكثير من مستخدمي الكمبيوتر لا يمكنهم تذكر تلك الخطوات في كل لحظة، مما يعرض الكمبيوتر للإصابة بتلك الفيروسات، هنا يأتي دور البرنامج ليحمي جهاز الكمبيوتر, لأنه يعمل مع بدء تشغيل النظام. ويقوم هذا البرنامج بفحص أي بطاقة تخزين بشكل تلقائي بمجرد شبكها بالكمبيوتر وتنظيفها مباشرة.

* هل تخصصت شركتكم في إنتاج برامج الحماية حصرياً؟
- كانت هذه تجربة لنا في هذا المجال، ولأننا وجدنا إقبالا كبيرا، فقد أولينا هذا البرنامج الاهتمام اللازم، فنشاطنا الأساسي كان يقتصر على برامج قواعد البيانات وبرامج الأرشفة.

* ماذا ينقص المبرمجين العرب للخروج ببرامج على مستوى دولي في أنظمة الحماية؟
- في الحقيقة ينقصهم بعض التنظيم والدعم، إضافة إلى التخوف من عدم الحصول على حقوقهم بسبب عدم وجود حقوق ملكية فكرية حقيقة تحفظها لهم في الوطن العربي، لأن ذلك يحد من إبداعاتهم وتطورهم. وبإمكانهم الوصول للعالمية وبكفاءة، ولكن الكثير منهم يعملون بشكل منفرد، ولا يلقون الدعم الكافي.
ونأمل أن تتغير هذه الصورة في القريب العاجل، ونجد برامج عربية توازي وتضاهي البرامج الأجنبية في جودتها وانتشارها.


حمل البرنامج من



http://www.up4file.org/download.php?file=b5c44f1354d277650fa169fb60217698
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسامة صقر



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 24/12/2011

مُساهمةموضوع: اقوي برنامج لازالة الفيروسات :autorun.exe copy.exe   السبت 24 ديسمبر - 14:30

[b][center]الف مليون شكررررررررررررررررر Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسراء طبور



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 13/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: اقوى برنامج لازالة الفيروسات : autorun.exe copy.exe   الثلاثاء 13 مارس - 12:59

مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررر على هذا المجهود العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

اقوى برنامج لازالة الفيروسات : autorun.exe copy.exe

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الناسخ Copy Cat
» اقوى تحديث للاسلحة بلعبة counter strike 1.6
» عملاق تدمير الفيروسات المتنقلة من usb 2011 بأخر إصداراته
» اسطوانة الطوارىء من الافاست avast! 4 BART CD للتخلص من الفيروسات واصلاح النظام من الدوس بتحديث 2010.03.23 بحجم 83 ميجا على اكثر من سيرفر
» برنامج قص جزء من الفيديو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خليل التعليمية ::  :: -