منتديات القرآن والمواد العلمية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقريرعن كابتن ماجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaki



المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مُساهمةموضوع: تقريرعن كابتن ماجد   الإثنين 7 يوليو - 11:44

كابتن ماجد أسطورة لن تتكرر، ولكن يجب أن تعرف أن هذه الأجزاء العربية الخمسة التي تم إنتاجها لن تتيح لك أن تعرف القصة بالكامل لأن القصة كما كتبها المؤلف العبقري تحتوي حتى الآن على 22 جزء في كتب وقصص وروايات وكوميكس ومجلدات ألعاب وغيرها بالإضافة إلى بعض الأفلام الخاصة، ألقينا عليها الضوء في القسم الخاص ب(كل ما تريد أن تعرفه عن كابتن ماجد) بهذا الموقع، فضلا عن أن هناك أخطاء ناتجة عن الترجمة والدبلجة وعدم الثبات والترابط والوضوح في عرض الشخصيات والأحداث وتغيير أسمائها أكثر من مرة وعدم الأمانة في نقل الأحداث عند الترجمة وقطع العديد من المشاهد بدون مبرر في النسخة العربية
بمعنى أدق النسخة العربية من كابتن ماجد لا تعبر بشكل صحيح عن أسطورة الكابتن ماجد أو تسوباسا Tsubasa كما يسمونه باليابان، فالكابتن ماجد أروع وأرقى بكثير مما ستشاهده في هذه الأجزاء. لذلك يمكنك أن تعتبر هذه الأجزاء الخمسة مجرد خلفية عن الأحداث التفصيلية للكابتن ماجد لأن القصة أطول من ذلك بكثير. كما قلنا هناك ما لا يقل عن 22 جزء باليابانية تحول منها سبعة إلى إنمي في حين بقي الباقي على الورق مجرد روايات وكوميكس. هذه الأجزاء السبعة تم دبلجة خمسة منها حتى الآن في وطننا العربي.هنا .

شيء آخر يجب أن تضعه في حسبانك وأنت تشاهد الإنمي ألا وهو الموسيقى التصويرية الرائعة والدقة في الرسم والأداء للشخصيات بالرغم أن سنة الإنتاج كانت في بداية الثمانينات وتحديدا في العام 1983 وبالرغم من ذلك تحس وأنت تشاهد أن التكنولوجيا المستخدمة في رسم الإنمي هي تكنولوجيا معاصرة.. رسوم الكابتن ماجد ما زالت بعض شركات الإنتاج المعاصرة تعجز عن الخروج بنصف إمكانياتها على الرغم من أن التكنولوجيا المتاحة لهم أضعاف اضعاف ما كانت عليه التكنولوجيا في سنوات إنتاج الكابتن ماجد، وهذا دليل آخر أن أسطورة هذا الإنمي لن تتكرر أبدا إذا ما قورنت بالكرتونات الأخرى التي تم إنتاجها في تلك السنوات التي خرج فيها الكابتن ماجد إلى النور.

وأخيرا تبقى النسخة العربية هي الأفضل على الإطلاق، وهي الأقرب شبها بالنسخة الأصلية اليابانية من حيث الأداء التمثيلي إذا ما غضضنا البصر عن أخطاء الترجمة والدبلجة


فريق العمل في الحلقات الأصلية:

المخرج : Hiroyoshi Mitsunobu
السيناريو : Yasushi Hirano, Hideki Sonoda, Yoshiyuki Suga
تصميم الشخصيات : Nobuhiro Okaseko
الخلفيات : Jin Nagao, Ichiro Nanako
الموسيقى : Hiromoto Tobisawa
التأليف : Yoichi Takahashi

فريق الدبلجة في الحلقات الأصلية

الكابتن ماجد = Youko Ogai
لانا = Fujiko Takimoto
وليد = Kôichi Hashimoto
بسام = Hirotaka Suzuoki
ياسين = Eiko Yamada
رعد = Nobuo Tobita
سليم = Mie Suzuki
عمر = Hiroko Maruyama
كمال = Shigeru Nakahara
فواز = Hideyuki Tanaka
حسام = Kenyû Horiuchi
التوأمان = Reiko Suzuki


كابتن ماجد أو captain Tsubasa ذو الأصل الياباني واحد من أروع الكارتونات في العالم أجمع ولقد حصل على مئات الجوائز سواء في الرسم أو التصوير أو الموسيقى التصويرية الأكثر من رائعة والأداء والتمثيل..الخ.


صدر من كابتن ماجد حتى الآن 22 جزءا بالتمام والكمال منها 12 مانجا في مجلدات وكتب وروايات وكوميكس ومانجا، هناك أيضا أجزاء أخرى ولكننا لا نعتبرها أجزاء رسمية للكابتن ماجد لأن من ألفها مجموعة من الهواة وليس المؤلف الأصلي.تم تحويل 7 فقط من هذه الأجزاء إلى رسوم متحركة..

بالطبع لن تقف الأجزاء عند هذا الحد بعد أن حقق هذا الإنمي نجاحا لم يحققه أي مثيل له من قبل، بل ستزداد هذه الأرقام حتما، الأجزاء السبعة المحولة إلى إنمي هي كالتالي:


1_كابتن ماجد الحلقات الأصلية 128 حلقة المسمى في اليابان موطنه الأصلي ب:

captain Tsubasa original series 128 episodes

ولقد تم تجزئة هذا الجزء إلى جزءين عندما تم دبلجته في الدول العربية إلى الجزء الأول 55 حلقة والجزء الثاني 73 حلقة.


2_كابتن ماجد كأس العالم للشباب يسمى عندنا الجزء الثالث

Captain Tsubasa J (World cup of youth) 45 episodes

وهو يتكون من خمس وأربعون حلقة وهناك حلقة خاصة تعتبر ملحق للجزء وهي الحلقة 46 وهو يحكي عن كأس العالم للشباب. تم دبلجة هذا الجزء ولكن دون الحلقة الأخيرة رقم 46.

هذا الجزء لا يتبع السلسلة الأصلية ولا يدخل في نطاق قصتنا بل هو جزء زائد يلقي الضوء فقط على حياة الشخصيات ومعاناة الشباب في تصفيات كأس العالم للشباب واحترافهم في الخارج




3_أفلام كابتن ماجد وهي أربعة أفلام طويلة تتراوح مدتها من 40 دقيقة إلى ساعة. لا تتبع هذه الأفلام السلسلة الأصلية أيضا. تم دبلجتها في الدول العربية تحت عنوان(الجزء الرابع (


4_Captain Tsubasa fifth movie:
كابتن ماجد الفيلم الخامس وهذا الفيلم لم يتم دبلجته إلى العربية حتى الآن وهو غير تابع للسلسلة الأصلية وهو يحكي عن معاناة الأبطال بدون ماجد في مباراتهم ضد شباب هولندا تحت قيادة مدربهم بريان كرابفورد اللاعب المعجزة.


5_Road to world cup 52 episodes:
كابتن ماجد الجزء الخامس(الطريق إلى كأس العالم 2002) 52 حلقة. تم دبلجته تحت عنوان الشبح. تم إنتاجه احتفالا بتنظيم اليابان لكأس العالم 2002 ولا علاقة له بالسلسلة الأصلية.


6_Captain Tsubasa special movies:
أفلام خاصة للكابتن ماجد لا تتعلق بالسلسلة ولا بالروايات والمجلدات الأصلية والرسمية للكابتن ماجد. عددها تقريبا أكثر من 7 أفلام. لم يتم دبلجتها حتى الآن . أيضا


7_Shin Captain Tsubasa 13 episodes:
هذا فقط يتبع السلسلة الأصلية ويجق لنا أن نسميه بالجزء الثالث الحقيقي وهو الجزء الذي يحكي من الفترة بعد ما انتهت إليه الحلقات الأصلية التي ألقينا عليها الضوء في رقم 1 وحتى موعد انطلاق كأس العالم للشباب واحتراف ماجد في البرازيل ويتكون من 13 حلقة و لم يتم دبلجته حتى الآن.

أهمية كابتن ماجد وتأثيره على العالم أجمع:

1. ظلت المانجا بقائمة ال TOP 10 أفضل عشرة مانجا في العالم لمدة ثمان سنوات .. هذا غير توزيعها لأكثر من خمس لغات مختلفة.
2. اليابانيون يصورون من خلال الكابتن ماجد حلمهم لنيل كأس العالم يوماً ما. والمتابع لكأس العالم 2002 سيعرف لماذا حصل فريق كرة القدم للمنتخب الياباني على المركز الثامن على العالم بعد أن كانوا لا يستطيعون عبور تصفيات القارة.
3. فريق متكامل من جميع العناصر يسمّون أنفسهم مجانين كابتن تسوباسا.. يوجد هذا الفريق في اليابان وهو فريق له شهرته.
4. آلاف ألعاب الكمبيوتر والننتندو والسوبر ننتندو والننتندو 64 والبلاي ستيشن 1 و2 و 3 والسيجا والاكس بوكس والجيم بوي والجيم كيوب وأنواع أخرة من مشغلات الألعاب لا يتسع المجال لذكرها، تم نشرها ولازالت مستمرة إلى يومنا هذا .
5. الهواة لم يقفوا ساكنين في مكانهم فلقد أنشأوا مانجا من تأليفهم.

6. عاصفة هائلة من السلع التجارية عليها رسوم الكابتن ماجد وبقية شخصيات هذا الإنمي الرائع.
7. آلاف المواقع الضخمة تحمل اسم الإنمي الرائع (كابتن ماجد(

والكثير والكثير من التأثيرات الأخرى على العالم



اهم الشخصيات التى ظهرت فى كابتن ماجد



Majed Kamel = Tsubasa Ozora (ماجد كامل) في أول أربعة أجزاء من الأجزاء العربية ثم (ماجد حلمي) أو (الشبح) في الجزء الخامس، وهو بطلنا المحبوب ونجم هذا الإنمي الرائع. ولد كي يلعب الكرة، عشقها وعشقته، أحبها وأحبته. تسببت كرة القدم في إنقاذ حياته عندما كان صغيرا لا يتعدى عمره العامين. لذلك ليس من الغريب أن تكون بينه وبين الكرة تلك العلاقة المبنية على الحب والود المشترك والمتبادل.هو فتى رائع صاحب مهارات متعددة تصعب هزيمته في لعبة كرة القدم إن لم تكن مستحيلة. والده قبطان بحري يسافر كثيرا لذلك ربّته أمه وعلمته المباديء والقيم والأخلاق الرفيعة قبل كرة القدم. لذلك نشأ بطلنا المحبوب لاعبا خلوقا ماهرا. كان يتمنى السفر إلى البرازيل، وحلمه الأكبر والأهم أن يقود منتخب بلاده ليحمل كأس العالم.


Mazen= Jun Misugi (مازن حلمي) وهو حقا (أمير الكرة)، وهو يعتبر أقوى خصم قابله (ماجد) في حياته كلها على الرغم من عجزه وإصابته بمرض القلب، حتى (بسام) نفسه لم يرق حتى لنصف روعة وتكتيك وأخلاق (مازن) النبيلة. طوال أحداث السلسلة يتمنى (ماجد) أن يلعب مباراة واحدة ضد (مازن) وهو سليم معافى، ولكن ظل هذا التمنى مجرد حلم جميل أجمل من أن يتحقق. لو أردنا أن نقارن بين (ماجد) و(مازن) فإن أفضل ما يمكن أن نقوله هو تلك العبارة التي قالها (فواز) في الجزء الأول: "(مازن) أفضل من (ماجد) من حيث التكتيك والمناورة، ولولا مرضه القلبي لأصبح اللاعب الأول في البلاد، ولكن (مازن) وصل الذروة وانتهى بسبب إصابته القلبية، أما (ماجد) فيتطور يوما بعد يوم".

Lana = Sanae Nakazawa (لانا نامق) في الجزء الأول والثاني ثم (لانا حمدي) في الجزء الثالث، وهي الفتاة الرقيقة الجميلة والمشجعة المخلصة لماجد طوال حياته والتي ستتزوج ماجد في نهاية السلسلة.

Walid= Genzo Wakabayashi (وليد) حارس المرمى المتميز والعنيد، وسليل عائلة نبيلة ارستقراطية وأكثر الحراس براعة في البلاد على الإطلاق، بل إنه واحد من أفضل الحراس في العالم.

Bassam Hany= Kojiro Huyga (بسام هاني) خصم ماجد اللدود وأكثر الشخصيات شراسة وقوة

Yasin Yaser= Taro Misaki (ياسين ياسر) الفتى الرقيق توأم ماجد الروحي أو his soul mate.

Ra'd= Ken Wakashimazu (رعد) الحارس المميز في فريق (بسام )، وهو لاعب الكاراتيه السابق الذي ترك هذه الرياضة من أجل كرة القدم بعد أن أقنعه (بسام) هو و(المدرب عصمت) بلعب كرة القدم.

Omar = Ryo Ishisaki (عمر) الفتى المشاكس صاحب الفكاهة الحاضرة في كل وقت ومكان، صديق (ماجد) منذ أن كان طفلا يلعب في فريق (المجد).


Kamal= Kisugi Teppei (كمال): هدّاف فريق (السعادة)، انضم لفريق (ماجد) بعدما كان خصما له. تغير اسمه أكثر من مرة طوال السلسلة العربية لكن هذا هو اسمه في الجزء الأول وتلخبط اسمه أكثر من مرة في الجزء الأول مع (ناصر) في مفارقات عجيبة .

Naser= Mamoru Izawa ناصر: اللاعب المبدع والمتألق لخط وسط فريق (السعادة)، انضم لفريق (ماجد) بعدما كان خصما له. تغير اسمه في السلسلة العربية أكثر من مرة لكن هذا اسمه في الجزء الأول ثم تلخبط اسمه في الجزء الأول مع كمال في مفارقات مضحكة بالسلسلة العربية.

Coach Fawaz= Roberto Hongo (المدرب فواز) ، المعلم الخاص ل(ماجد) الذي ساعد كثيرا في صقل مواهب بطلنا، وهو أيضا اللاعب البرازيلي السابق الذي عاش معاناة كبيرة في طفولته بسبب انفصال أمه عن الأسرة وموتها، وعاش معاناة أخرى قاسية في شبابه عندما أصيبت عينه بنزيف دموي في الشبكية retinal hemorrhage يهدد بانفصال تام لها، أثناء أحد المباريات ، مما منعه من المشاركة مع منتخب بلاده في كأس العالم بالرغم من أنه أفضل نجوم المنتخب، ولكن كانت الإصابة له بالمرصاد في طريق حلمه باللعب مع منتخب بلاده، ولكن أمله الباقي هو أن يفوز ماجد بكأس العالم باعتبار أن (ماجد) تلميذه النجيب وباعتبار أن نجاح (ماجد) يكون بالتالي نجاحا له.

Bashar= Yuzuo Morisaki الحارس (بشار)، حارس فريق (المجد).

Hosam= Hajime Taki (حسام) وتغير اسمه في الجزء الرابع والخامس، وهو الغزال الرشيق لفريق (الياسمين) ثم (المجد) فيما بعد كما هو مسمى بالجزء الثاني، وهو أسرع لاعب في المنتخب وجناح خط وسطه المبدع.

twin Shawky = Kazuo & Masao Tchibanna (الأخوان منير وأنور شوقي) المتميزان بحركاتهما البهلوانية في كرة القدم، ومن عادتهما أن يحولا الملعب إلى ساحة للسيرك البهلواني الممتع.

Coach of Bassam= Kira مدرب بسام (كابتن عصمت) في الجزء الثالث ، وهو مدرب يؤمن بأن القوة وحدها هي أساس كل شيء، وهو الذي أضفى صفة الشراسة والقوة على طبيعة لعب (بسام).

Ma'moon= Takishi Sawada (إحسان) في الجزء الأول ثم (مأمون) في الجزء الثاني والثالث ثم تغير اسمه في الأجزاء التالية. هو اللاعب المتألق في خط وسط فريق الحرية، ثم انتقل مع (بسام) و (رعد) إلى فريق (الفرح) في منحة دراسية لهم. استطاع أن يقود الفرح وحده في بعض المباريات في غياب بسام، وهناك في فريق (الفرح) زاد تألقه وإبداعه حتى أنه سُمى بالذراع الأيمن ل(بسام).



Gharib: Shingo Aoi غريب، اللاعب المثابر والمجتهد الذي مرّ بظروف قاسية عند احترافه في إيطاليا يتميز بسرعته الفائقه التي تفوق سرعة (ماجد) نفسه.


Ammar: Nitta (عمار) الملقب ب(الصقر) وصاحب ضربة الصقر


Majd: Matsuyama (سليم) في الجزء الأول ثم (مجد) في بقية الأجزاء صاحب ضربة (النسر البعيدة) وهو الفتى الأبرز على الإطلاق من حيث لعبه الجماعي وتعاونه مع فريقه. يعتبر من أقوى الخصوم الذين واجهوا (ماجد) لكنه يأتي في المرتبة الثالثة بعد القدير(مازن) والشرس (بسام).


Hayan: Soda (حيان) المدافع العنيد السريع، وصاحب الضربة القاطعة ضربة السيف. تغير اسمه منذ الجزء الثالث.


Peero: Pierre (بيير) فنان الكرة الفرنسية وتغير اسمه في الجزء الرابع إلى بيرو


Shneider: Shnedier نجم نجوم ألمانيا (شنيدر) الملقب بقيصر وامبراطور الكرة الأوروبية



Hasan -------------------- Hiroshi Jitou حسن ضخم الجثة والمدافع الصلد.



Samer ------------------- Sano سامر صديق (حسن) عندما كان يلعب في فريق (التفوق) في الجزء الثاني، وهو صاحب مهارات رائعة في المناورة والتسديد بالرأس والخلفيات المزدوجة.



Mahir -------------------- Urabe Hanji (سامر) في الجزء الأول و(ماهر) في الجزء الثاني والثالث وهو الفتى صاحب التمريرات الرائعة الذي انفصل عن مدرسة (المجد) في الجزء الثاني وانضم لمدرسة (الوثبة) وهو أيضا الذي تمكن متحالفا مع (هدير) من هزيمة (بسام) و(ياسين) في مباراته ضد المنتخب في الجزء الثالث عندما التحق بمدرسة المدرب (فوزي).

Santana ------- Carlos Santana: Sao Paulo Captain (كارلوس سانتانا) صاحب العينين الحزينتين واللاعب البرازيلي الفذ، وهو الخصم اللدود ل(ماجد) في مرحلة احترافه في البرازيل، تلك المرحلة التي لم يلق عليها الجزء الثالث سوى رتوش قليلة. سبب حزن عينيه هو قصة حزينة مر بها في طفولته.

Hadeer ---------- Gamarou (هدير) وظهر بقوة في الجزء الثالث وهو أكبر أعضاء المنتخب سنا لذلك لم يلعب مع منتخب الشباب بقيادة (ماجد) ورفاقه لأنه أكبر من السن المحدد لدخول البطولة ولكنه فتى يملك كل المهارات الممكنة من تسديد ومناورة وقوة بدنية هائلة تفوق قوة (بسام). حلمه أن يذهب إلى الأرجنتين ليتقن الضربة العاصفة التي هي أقوى من تسديدة (بسام) وفي المستقبل سيتقن هو و(ماجد) ضربة العاصفة.

Kaltz ------------- Kaltz (كالتز) نجم ألمانيا وصديق وليد في الفريق الذي احترف به في ألمانيا



Diaz......................Diaz نجم نجوم الأرجنتين (فان دييز) صاحب المهارات المتعددة.



Juan Pascal No.11 of Argentina with Fan Diaz its captain (خوان باسكال): صديق (فان دييز) والذراع الأيمن له وظهر بقوة في الجزء الخامس



وكده خلصت التقرير اتمنى انه يعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقريرعن كابتن ماجد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خليل التعليمية :: الأنمي واللأفلام :: أفلام الكرتون والأنمي-
انتقل الى: